کد مطلب:103535 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 100-خبر از حوادث ناگوار











[صفحه 129]

و هی تشتمل علی الملاحم، و تسمی الحرب بالملحمه، لانها محل اللحم الذی یحصل من القتل، فان اجزاء الانسان اذا قطعت كانت لحما و سمیت به، و ملاحم جمع محلمه. هو سبحانه (الاول قبل كل اول) فكلما یسمی بالاول، یكون الله سبحانه (اولا) قبله (و الاخر بعد كل آخر) فكلما یسمی بالاخر یكون الله سبحانه (آخرا) بعده (ب) سبب (اولیته) و قدمه علی الاشیاء (وجب ان لا اول له) اذ لو كان له تعالی اول، لم یكن هو الاول، بل ما سبقه الاول بقول مطلق-. (و ب) سبب (آخریته) و بقائه بعد الاشیاء (وجب ان لا آخر له) اذ لو كان له تعالی آخر، لم یكن هو الاخر، بل ما یتاخر عنه هو الاخر- بقول مطلق-. (و اشهد ان لا اله الا الله شهاده یوافق فیها السر الاعلان) لا كشهاده المنافقین الذین یشهدون ظاهرا لا باطنا، او شهاده الكفار الذین (جحدوا بها و استیقنتها انفسهم) یشهدون باطنا لا ظاهرا.

[صفحه 130]

(و القلب اللسان) فكلاهما یشهدان بالوحدانیه و یعترفان بالربوبیه. (ایها الناس لا یجرمنكم) ای لا یسبب جرمكم و عصیانكم (شقاقی) ای معاندتی، لان الانسان ربما یرید معانده غیره فیوقعه العناد فی الاثم و عصیان الله سبحانه. (و لا یستهوینكم) یقال استهواه اذا اماله عن طریق الصواب، ای لا یمیلكم عن طریق الحق (عصیانی) بان یكون عصیانكم لی سببا لمیلكم عن الحق، كما ربما یوقع المعاند نفسه فی العصیان و المهلكه عنادا لشخص آخر، و قد كان فی الكوفه اناس یعاندون الامام فیركبون كل صعب و ذلول فی سبیل معاندته. (و لا تتراموا بالابصار) ای تغامز بعضكم ببصره مع بعض اشاره الی كذبی (عند ما تسمعونه منی) من الاخبار المغیبه. (فو الذی فلق الحبه) ای شقها لیخرج منها النبات. (و برا النسمه) ای خلق الانسان (ان الذی انبئكم به) ای اخبركم من الامور المستقبله، انما هو (عن النبی الامی) منسوب الی ام القری (صلی الله علیه و آله ما كذب المبلغ) ای الرسول، فیما اخبرنی (و لا جهل السامع-) یعنی نفسه علیه السلام. (و لكانی) اللام للقسم، لتاكید الامر (انظر الی ضلیل) شدید الضلال (قد نعق بالشام) ای صاح، و الغالب استعماله فی الاهانه، لان النعیق صوت الحمار، و

فی المراد ب(الضلیل) خلاف و الا شبه انه عبدالملك، و انما كان مبدء نعقه بالشام. (و فحص برایاته) ای ركز لها، كما یفحص الطائر- ای یبحث بحرجوئه- عن الارض، لیزیح التراب عنها لیبیض (فی ضواحی) جمع ضاحیه، بمعنی الطرف (كوفان) ای الكوفه، و قد كان عبدالملك قد خرج امر العراق و الحجاز و فارس و مناطق اخری من یده، و خلع بقیه ولات فلسطین و غیرها، و وثب فی الشام بعض الامویین ضده، فتمكن من استرداد الملك من ایدیهم بالبطش و الشده، و هذا كنایه عن استیلائه علی العراق بعد قتله لمصعب بن الزبیر الذی كان والیا من قبل اخیه عبدالله. (فاذا فغرت فاغرته) ای انفتح فمه، یقال فغر الفم اذا انفتح- و انما جی ء بالمونث باعتبار النفس، كانها ترید الالتهام لكل شی ء- و الفم دلیل علی فغر النفس- (و اشتذت شكیمته) الشكیمه هی الحدیده المتعرضه فی اللجام فی فم الدابه، و اذا كانت الدابه قویه تكون شكیمتها شدیده و هذا كنایه عن قوه (الضلیل). (و ثقلت فی الارض و طاته) ای عظم سلطانه حتی كب علی الناس، كانه شی ء ثقیل واقع علیهم (عضت الفتنه ابنائها) و المراد بابناء الفتنه الداخلین فیها ممن وثب علی الامر و خالف سلطته (بانیابها) جمع ناب، و هو الضرس المتصله بالضواحك و ا

نما نسب العض الیها، لانها اشد فی الایلام و القطع، لحده راسها. (و ماجت الحرب) ای اضطربت الحرب فی كل مكان، كما یموج البحر (بامواجها) و انما شبه بالموج، لان الفتنه تبتدء صغیره ثم تكبر و تتوسع، و هكذا الموج. (و بدا) ای ظهر (من الایام كلوحها) ای عبوسها و شدائدها، من عبس وجهه اذا قبضه اشمئزازا. (و من اللیالی كدوحها) جمع كدح و هو الجرح و اثر الخدش، و هو كنایه عن الشده (فاذا اینع زرعه) ای نضج و كمل، و هو كنایه عن كمال استیلاء (الضلیل). (و قام علی ینعه) ای حاله نضجه بان استقام الامر له (و هدرت شقاشقه) الشقشقه هو ما یخرج البعیر من الزبد لدی هیاجه، و هدرت ای خرجت، و هذا كنایه عن كمال الفتنه و وصولها حال الاهتیاج. (و برقت بوارقه) جمع بارقه و هی البرق، او السیف لانه یبرق و التانیث باعتبار كونه حدیده. (عقدت رایات الفتن المعضله) اعضل الامر اذا اشكل (و اقبلن) تلك الرایات (كاللیل المظلم) فی عدم رویه الانسان وجه الحق لكثره اضطراب الامور و تداخل الحق و الباطل. (و البحر الملتطم) الذی یلتطم بعض مائه ببعض و یتداخل امواجه من كثره الاضطراب و الحركه. (هذا) ای خذ هذا الخبر عن المسقبل، و قد كان الامر كما اخبر الامام علیه السلام فان عب

دالملك لما سیطر علی الامر بعث الحجاج والیا علی العراق فعقد رایات الفتن و اخذت عراق تموج بمظالم الحجاج من قتل و نهب و ما اشبه ذلك، و حارب الخوارج عده مرات، ثم عطف الامام علیه السلام الی الكوفه یخبر عما تكون علیه فی المسقبل بقوله: (و كم یخرق الكوفه من قاصف) من قصف اذا اشتد صوته، یقال قصفت الریح اذا اشتد صوتها. و المراد ان الكوفه تری اضطرابات و فتنا (و یمر علیها) ای الكوفه (من عاصف) و هو الریح الشدید، سمی به، لانه یعصف ای یهب بشده و قد كان كما قال الامام علیه السلام، فبعد الامام جاء معاویه ثم المختار ثم مصعب، ثم عبدالملك، و هكذا. (و عن قلیل تلتف القرون بالقرون)، لعل المراد قرون اهل الحق من الشیعه بقرون اهل الباطل من ابتاع معاویه (و یحصد القائم) فان معاویه اخذ یحصد الحكم القائم فی زمان الامام علیه السلام. (و یحطم المحصود) فقد كان معاویه یحطم الشیعه بالقتل و الاسر و حرق الدور و ما اشبه، هذا ما یمكن ان یستفاد من الخطبه و العلم عند الله و عند اولیائه علیهم السلام.


صفحه 129، 130.